التسعيرة (سعر البورصة)

مواضيع مفضلة

17‏/09‏/2009

التسعيرة (سعر البورصة)


>

التسعيرة (سعر البورصة):
سعر البورصة هي القيمة التي يبلغها ورقة مالية ما أثناء إحدى الجلسات في البورصة الذي يسجل بعد انتهائها في لوحة التسعيرة وبعكس هذا السعر القيم المختلفة التي تلاقت عندها طلبات الشراء والبيع بورقة مالية معتبرة ويجب أن يؤمن عقد الصفقات لأكبر كمية ممكنة من عروض البيع وطلبات الشراء و هناك نظامين للتسعيرة:

1. التسعيرة بنظام التثبيت (سعر واحد خلال جلسة واحدة):

أ. التسعيرة بالمناداة:

تتم التسعيرة عن طريق المناداة وذلك بأن يجتمع جميع ممثلو جميع العروض والطلبات في مقصورة وينادون بأعلى أصواتهم عن ماهية العروض والطلبات التي بحوزتهم حتى يتم التوازن، ونظرا للضجيج والفوضى بهذه الطريقة فإن المتفاوضين يلجؤون إلى إشارات.




>



ب. نظام التسعيرة بالصناديق:

يلجأ إلى هذه الطريقة عندما تكون عروض البيع وطلبات شراء في سوق البورصة كثيرة ومتعددة يعمد الوسطاء إلى وضع عروضهم وطلباتهم في صندوق خاص وتعمل لجنة البورصة إلى حساب العروض و الطلبات ثم تحدد أسعار البورصة ما يتضمنه الصندوق من عروض وطلبات.

2. التسعيرة المستمرة:
هناك عملية متصلة بحاسوب مركزي تمكن من إدخال أصول (بيع وشراء) وتعرض باستمرار على الشاشة حالة العرض والطلب بأسعارها وكمياتها المتعلقة بكل قيمة ورقة مالية مدرجة.

- قبل الافتتاح يتم تكديس و تراكم وجمع الأوامر.
- عند الافتتاح يحدد الحاسوب سعرا يمكن من تداول أكبر عدد ممكن من القيم.
بعد الافتتاح يمكن إدخال أوامر جديدة عن طريق المطاريف (الأسعار) ويمكن هذا النظام من عقد صفقة كلما وجد ما يقابلها في السوق وإلا أخذ مكانة في الطابور.






>

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف