اعلان

ملاحظة مهمة

ننبه اخواننا الأعزاء أن جميع الروابط تظهر بعد الضغط على التحميل من ثمة تأخذك إلى الموقع الخاص بالتحميل مباشرة ولكن بعد الضغط على تجاوز الاعلانات أو Passer l'Annonce في الأعلى على اليمين وشكرا على متابعتنا بالتوفيق للجميع

سجل الان

مدخل إلى استراتيجيات التسويق الدولي


مقدمة:
يلعب التفكير الإستراتيجي الذي ينشأ نتيجة للتغيرات و التطورات السريعة و الحاصلة في البيئة المحيطة بمنشآت الأعمال كجزء من الإدارة الإستراتيجية دورا في كافة العمليات و السياسات و الخطط التي ترسخها المنظمة من أجل تحقيق أهدافها لذلك تزايدات أهمية مفهوم الاستراتيجية في الوقت الحاضر في مختلف المجالات باعتباره أحد أهم الجوانب التي تعتمد عليه المنظمات في مواجهة المنافسة و التغيرات البيئية.
و لقد تناول موضوع الاستراتيجية و مفهومها من قبل العديد من رواد الفكر الإداري و سوف نعرض هنا بعض التعريفات على سبيل الذكر و ليس الحصر لبعض هؤلاء الرواد:
تعريف MINTZBERES:
يعرفها بأنها الخطة أو الإتجاه أو منهج العمل الموضوع لتحقيق هدف ما. كما ينظر كذلك على أنها مفهوم معنوي لا يمكن لأي شخص رؤيته أو لمسه، و أن كل الاستراتيجيات عبارة عن ابتكار من مخيلة شخص معين.
تعريف GLUECK :
يرى بأن الاستراتيجية خطة موحدة شاملة و متكاملة تربط بين المنافع الاستراتيجية للمنظمة مع التحديات البيئية و هي معدة بشكل يأكد قدرة المنظمة على تحقيق الأهداف الرئيسية.
تعريف THOMPSON:
يعرفها من خلال كتابه « Stratégie Management » لأنها الطريقة التي من خلالها تحقق المنظمة أهدافها.
فإن الاستراتيجية هي نمط لأهم الأهداف و الغايات و السياسات و الخطوط الحيوية لتحقيق تلك الأهداف تصاغ بطريقة ما لكي تعرف ما هو العمل الذي تقوم به المنظمة و تريد أن تكون فيه و ما الشكل الذي تريد أن تصبح عليه. و هذا يعني أن الاستراتيجية هي الوسيلة المستخدمة إلى الغايات و الأهداف. إن مبدأ استخدام الاستراتيجية يستند إلى أنه كيف يمكن أن تستخدم موارد المنظمة المتاحة بأكبر كفاءة في بيئة متغيرة. و في ضوء ذلك بإمكاننا أن نقول أن الاستراتيجية موجهة نحو مشكلات رئيسية مثل:
- ماذا نعمل كمنظمة؟.
- ما هي أهدافها؟
- ما هي المنتجات التي تطرح في الأسواق؟
- ماهي الأسواق التي تطرح بها هذه المنتجات؟.....إلخ.
إذا للإجابة عن هذه الأسئلة يجب العمل على انجاز استراتيجية بكفاءة عالية و استخدام الموارد المادية و البشرية بكفاءة و بأقل كلفة ممكنة يؤدي إلى نجاح أي استراتيجية.
اهمية الاستراتيجية:هذه الأهمية يمكن إيضاحها في النقاط التالية:
- تحقيق أفضل إنجاز ممكن و ذلك من خلال معرفة إتجاهات و أهداف المنظمة لفترة زمنية طويلة نسبيا.
- تغطي الخطة الاستراتيجية أهدافا و توجهات واضحة في المستقبل.
- التعرف على العوامل الداخلية و الخارجية المؤدية إلى إحداث تغيرات مهمة في المنظمة كإدخال منتجات جديدة أو التوسع في الأسواق أو البحث عن أسواق جديدة.
- تساعد الاستراتيجية متخذي القرار على معرفة الاتجاهات الصحيحة في اتخاذ القرارات، و تساعد المدراء على فحص المشكلات الرئيسية.
مفهوم التسويق: هو نشاط الأعمال الذي يتضمنه إنسياب السلع و الخدمات من مراكز الإنتاج إلى مواطن الإستهلاك، أي بعبارة أخرى يشمل التسويق جميع المجهودات التي ترمي إلى خلق المنافع المكانية و الزمانية و الحيازية( الإمتلاكية للإستهلاك).
تعريف STONTON: أنه النشاط الذي يحكم التدفق الاقتصادي للسلع و الخدمات للمستهلكين بما يحقق الأهداف الاقتصادية للمجتمع.
تعريف BRENG: يعرفه بأنه عملية تحديد الطلب للمنتج أو الخدمة و ترويج المبيعات و توزيع المنتجات للإستهلاك النهائي بما يحقق أرباحا معينة.
تعريف KOTLER: يرى بأنه النشاط الإنساني الموجه لإشباع الاحتياجات و الرغبات من خلال عملية التبادل.
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

arabybuy.com