الخدمة والضمان

مواضيع مفضلة

04‏/10‏/2009

الخدمة والضمان


>

الضمان والخدمة:
1. الضمان La Garantie:
يعتبر الضمان الذي يقدمه المنتجون أو الوسطاء للمستهلكين مسؤولياتهم عن العيوب التي قد تظهر في بعض الوحدات المباعة وضمان آداء المنتج بطريقة مرضية أو فيما يتعلق برضا المستهلك.

وقد يقضي الضمان بالتزام المنتج أو البائع بإحلال سلعة جديدة مكان المنتجات المعيبة، أو تغيير بعض الأجزاء وإصلاح العيوب أو إرجاع الثمن كاملا للمستهلك.

وهناك نوعين من الضمان:

أ. الضمان الترويجي: تهدف الشركا للترويج عن منتجاتها بتقديم الضمان نظرا لأنه يشجع المستهلك على شراء المنتجات وتجربتها دون تحمل أي مخاطر لأن المنتج يضمن أي عيوب فيها خلال فترة معينة أو رد ثمنها في حالة عدم رضائه عنها.

وبالرغم من أن الضمان يؤدي إلى تحمل بعض النفقات من جانب المنتج إلا أنه يؤدي إلى زيادة المبيعات بدرجة أكبر وبتكلفة أقل من تكلفة الإعلان والمسابقات والهدايا والتعليمات المجانية لتحقيق نفس الهدف.

ب. الضمان الحمائي: يهدف هذا النوع إلى حماية المنتج من الطلبيات الغير مقبولة من المشترين، نظرا لأنه يحدد مسؤوليات المنتج بوضوح فيما يتعلق بالسلعة بعد بيعها حيث يضمن السلعة من وجود العيوب الفنية والميكانيكية خلال فترة زمنية معينة أو مسافة معينة تكفي.

وبصفة عامة هناك بعض التوصيات التي نستفيد منها بعد إعطاء بعض الضمانات.

>

1- يجب أن يغطي الضمان فترة زمنية معينة، يمكن خلالها الكشف عن بعض العيوب في المنتج.
2- يستفيد من الضمان من يملك المنتج حتى ولو انتقلت الملكية من شخص لآخر.
3- يجب أن تقدم الضمانات بصفة واضحة ومحددة ومكتوبة ولا تحتمل الكبس أو التفسير.
4- تدعيم الموزعين من خلال الحوافز حتى يشتركوا في تقديم الضمانات.
5- ضرورة مراجعة سياسات الضمان من وقت لآخر وعلى ضوء ما يقوم به المنافسون في هذا الصدد.

أصبحت الخدمة المقدمة من المستهلك جزاءا من العملية التسويقية، ومازال الكثير من المستهلكين عير راضين عن نوع الخدمات المقدمة إليهم.

في ظل المفهوم التسويقي الحديث لا تنقطع العلاقة بين البائع والمشتري بعد الإنتهاء من عملية البيع بل يتحمل البائع بعض المسؤوليات حتى يتأكد أن السلعة تحقق الإشباعات المتوقعة منها.

يستطيع رجال التسويق الذين يتجاوبون مع سياسة الخدمة:

- تدعيم خدمة التجار والموزعين عن طريق تقديم برامج التدريب التي يشترك فيها رجال البيع عند التجار والموزعين.
- تنشأ الشركة مراكز خدمة تمتلكها لتصلح المنتجات الاستهلاكية.
- الاعتناء بجودة المنتج فتكون طلبات الخدمة في حدها الأدنى، ومن التوصيات التي يمكن التقدم بها فيي هذا صدد الخدمة.
- يجب أن يهتم المنتجون بتحسين خدماتهم وتدريب العاملين عليها.
- اشتراط سنوات خبرة بالنسبة للعاملين في مراكز الخدمة لتوفير مهارات معينة، استمرار تدريب العاملين في هذه المراكز.
--> --> -->

>

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف