اعلان

ملاحظة مهمة

ننبه اخواننا الأعزاء أن جميع الروابط تظهر بعد الضغط على التحميل من ثمة تأخذك إلى الموقع الخاص بالتحميل مباشرة ولكن بعد الضغط على تجاوز الاعلانات أو Passer l'Annonce في الأعلى على اليمين وشكرا على متابعتنا بالتوفيق للجميع

سجل الان

مالية المؤسسات التجارية الموارد والاحتياجات


>

مالية المؤسسات التجارية:
1/ مالية المؤسسة التجارية -الموارد والاحتياجات-:
أ. التعريف:
هي التي تهتم بنشاط تجاري ككل، كشراء السلع وبيعها على حالها دون إجراء أي تعديل عليها (كسوق الفلاح).

إن الأمر الشاغل داخل المؤسسة التجارية يتعلق بمسايرة وتحليل الأنشطة التي تقوم بها، تحقيقا لمبادئ وأبعاد رفع كفاءة الأداء، قصد الاستفادة أكثر من العناصر المادية والطاقة البشرية المشكلة لمحتوى الخدمة المأداة من طرفها بما يضمن إحكاما دقيقا لتفاعلات هذه العناصر والطاقات فيما بينها سعيا وراء وسائل أفضل وأنجح.

وعليه فالمؤسسة التجارية عبارة عن متعامل اقتصادي ومركز قرارات مستقل يتوفر على وسائل (موارد)، ويستعمل هذه الوسائل (استخدامات) لتحقيق أهداف مسطرة.

ب. تحديد الموارد:
حتى تتمكن المؤسسة من القيام بعملها فإنه لابد من تزويدها بالوسائل الضرورية واللازمة لذلك، وتتآتى الموارد عادة من:

- المساهمات الخاصة لصاحب أو أصحاب المؤسسة.
- القروض (السلفات) المتأتية من الخواص أو الموردين أو الهيئات المختصة.
- العوائد التي تحققها المؤسسة من حين لأخر سيما عندما يكون نشاطها مريحا شرط أن تترك لها هذه العوائد (أي لا توزع على الشركاء).

تمثل المساهمات المذكورة والقروض موارد أجنبية على المؤسسة (موارد خارجية)، وتمثل العوائد المتروكة لها موارد خاصة أو ذاتية.

جـ. تحديد الاستخدامات:
تتآتى الاستخدامات عادة من:

*توظيف أو استخدام الموارد للحصول على الخيرات (المباني والمعدات، بضائع، وسائل النقل،...الخ).
*توظيف أو استعمال الموارد لتسديد المصاريف (أجور، ضرائب،...الخ)، وعليه فالموارد هي الوسيلة والاستخدامات هي ألية استعمال هذه الوسيلة وكلاهما يشكل عنصر ذمة المؤسسة.

2/ وظائف النشاط التجاري:
تقتضي دراسة الوظائف تقسيم النشاط التجاري إلى أقسام رئيسية ويتم ذلك عن طريق تجميع العمليات أوالخدمات المتشابهة والتي يمكن تسييرها عن غيرها تحت قسم واحد.

وتنقسم هذه الأنشطة إلى مجموعات تنطوي كل مجموعة على عدد من الوظائف الأساسية.

- وظائف المبادلة التي تنطوي على نقل الملكية (وظيفة الشراء والبيع).
- وظائف تتعلق بالانتقال المادي (النقل والتخزين).

وظائف المبادلة التي تنطوي على الملكية:
1) وظيفة الشراء:
تتكون وظيفة الشراء على عدد من العناصر أو العمليات ومن أهمها:
أ) تحديد الاحتياجات: تبدأ عملية الشراء بتحديد السلع التي نحتاج إلى شرائها من ناحية الكميات والأنواع ودرجة الجودة وهذا الإجراء هو في واقع الأمر عليه تقديرية تقوم على أساس تحليل سجلات المنشأة.

ب) البحث عن مصادر الشراء: قد تعتبر هذه العملية من الأعمال السهلة ولكن إذا كبر عدد السلع المراد شراؤها أو كان العرض محدودا لأسباب معينة أصبحت هذه العملية على جانب كبير من الأهمية والتعقيد.

ويتم الشراء على أساس التخصص (متاجر الجملة ومعظم متاجر التجزئة)أي على أساس أقسام من السلع، وهذا التخصص يسهل إلى حد كبير من عملية الوصول إلى مصادر الشراء.

ج) التفاوض على السعر و الشروط: تعتبر المفاوضات على مصادر الشراء من أهم الأعمال في وظيفة الشراء وتهدف هذه المفاوضات إلى اختيار أفضل المصادر أو الوصول إلى أنسب الأسعار والشروط.

د) نقل الملكية والسلعة: يتحقق نقل الملكية والسلعة عند تسليمها بواسطة البائع واستلام المشتري لها. وقد يظهر عند تفتيش السلع ومراجعتها وجود سلع تالفة أو مخالفة للمواصفات أو سلع مرسلة خطأ وما شابه ذلك من الحالات مما يستلزم إجراء التعديلات والتسويات الضرورية.

>

2) وظيفة البيع:
إن نجاح أي منشأة يتوقف على على الأداء الفعال لوظيفة البيع إذ أن تحقيق الربح كلية على الإيرادات الناجحة عن المبيعات وتتكون وظيفة البيع من عدة عمليات رئيسية أهمها:

أ. إثارة الطلب: لابد لمن يمارس نشاط تجاري أن يتعرف على حاجات ورغبات المشترين من أجل إثارة الطلب على السلع التي يقوم ببيعها.

ب. العثور على المشترين: لابد للبائع العثور على المشترين وتعتبر هذه العملية من أهم عناصر وظيفة البيع وخاصة إذا زاد عرض السلعة في السوق عن الطلب عليها (أي وجود سلع لا طلب عليها) ويحاول البائعون الوصول إلى المشترين الذي يرغبون في سلعهم باستخدام طرق مختلفة منها الإعلام، زيارة المستهلكين في منازلهم، الاهتمام بنوافذ العرض لجلب العملاء وحثهم على دخول المحل، اختيار المواقع الممتازة.

ج. تقديم النصائح للمشترين: نجد عددا كبيرا من المشترين يعتمدون إلى حد كبير على النصائح التي يقدمها لهم رجال البيع رغم تحديدهم المسبق لحاجاتهم من السلع والخدمات لأن الكثير منهم لا يمكنه اقتناء حاجاته بدون مساعدة الغير.

وقد انتبه عدد كبير من رجال البيع إلى الحقيقة الهامة وهي أن استمرار المبيعات يتوقف على إرضاء العملاء ولن يكون العملاء راضون إذا اشتروا سلعا لا تناسب حاجاته، وبالتالي لا يتأخر البائع الناجح عن العن تقديم النصائح للمشترين في كل ما يتعلق بطبيعة السلعة، كيفية استخدامها والطرق السلمية لصيانتها.

طرق التموين (سياسة التموين):
هناك عدة طرق للتموين نذكر منها:
أ- طريقة المدة الثابتة والكمية الثابتة: ففي هذه الحالة يكون الإمداد بكميات مدروسة وثابتة لفترات معينة ومتساوية ويمكن استعمال هذه الطريقة حينما يكون في استقرار في عملية الانتاج والاستهلاك وكذا التوفر الكبير للموارد المرغوبة.
ب- طريقة المدة الثابتة والكمية المتغيرة: وتستعمل هذه الطريقة حينما يكون الاستهلاك أو الإنتاج بكميات متفاوتة في مدة معينة، وتظهر هذه الطريقة حينما يكون تقلب في الاستهلاك والاستعمال.
ج- طريقة المدة المتغيرة والكمية المتغيرة: في الحالة يكون للتموين اندفاع ملائم للتموين اندفاع ملائم مع التطورات السوقية أي المؤسسة لا تبني سياستها على مدة معينة أي كمية معينة، وعلى المؤسسة أن تستغل كل حلقاتها في المراقبة والمتابعة للمخزونات حتى تحقق الفعالية.
د- طريقة المدة المتغيرة والكمية الثابتة: وهنا تختلف فترات التموين بمدى استهلاك أو نفاذ المخزون الحالي، معنى هذا أن المؤسسة تراعي استعمالها لكمية المخزون دون التطرق إلى مدة استهلاكها.

3/ عملية التخزين:
أ- تعريف التخزين:
يعد التخزين العملية التي تلبي التموين حيث يعتبر الاحتفاظ بالأشياء لوقت احتياجها وهذا في شكل مخزون.

المخزون هو مجموعة من السلعة والمواد التي توضع كاحتياط قصد إخراجها وقت استعمالها.

ب. مهام التخزين: يعمل التخزين على خلق منافع جديدة للسلعة نتيجة الاحتفاظ بها في وقت إنتاجها إلى حين استهلاكها كما يعمل على تحديد عمق السوق، هناك أسباب متعددة تقتضي القيام بعملية التخزين منها: الإنتاج الموسمي لكثير من السلع التي تستهلك باستمرار. الاستهلاك الموسمي لبعض السلع التي تنتج طوال السنة، الاستهلاك الموسمي لبعض السلع التي تنتج في موسم غير موسم استهلاكها وتوقع ارتفاع الأسعار في المستقبل كما أن هناك سلعا لابد من تخزينها بعض الوقت.

4/ التطبيقات:
يحسب الحجم الأمثل للمخزون وفق العلاقة التالية:
Q: الكمية الاقتصادية.
C: الاستهلاك السنوي.
a: تكلفة الاحتفاظ بالوحدة في السنة.
b: تكلفة إعداد الطلبية.

تكلفة الاحتفاظ = متوسط المخزون x تكلفة الاحتفاظ بالوحدة.
تكلفة إعداد الطلبيات = عدد الطلبيات x إعداد تكلفة الطلبية.

تطبيق: تقتني مؤسسة الأحلام منتج (x) بمقدار 24000كلغ تقدر تكلفة الاحتفاظ بالوحدة في المخزن 15دج للسنة، أما تكلفة إعداد الطلبية تقدر بـ 50 دج سنويا.
سؤال 1:
- أوجد الكمية الاقتصادية وتأكد من ذلك؟

الحل:
24000 كلغ سنويا = c
50 دج = b
15 دج = a

= Q ؟

حجم الطلبية
24000
6000
1000
400
200
عدد الطلبيات
متوسط المخزون
تكلفة إعداد الطلبية
تكلفة احتفاظ بالمخزون
التكلفة الكلية
1
12000
50
180000
180050
4
3000
200
45000
45200
24
500
1200
7500
8700
60
200
3000
3000
6000
120
100
6000
1500
7500


>
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

arabybuy.com