اعلان

ملاحظة مهمة

ننبه اخواننا الأعزاء أن جميع الروابط تظهر بعد الضغط على التحميل من ثمة تأخذك إلى الموقع الخاص بالتحميل مباشرة ولكن بعد الضغط على تجاوز الاعلانات أو Passer l'Annonce في الأعلى على اليمين وشكرا على متابعتنا بالتوفيق للجميع

سجل الان

البيئة الدولية


>

مقدمة:
إن تحليل البيئة التسويقية للشركة يفيد الإدارة في اتخاذ قراراتها خاصة فيما يتعلق بعمق التأثير وإعادة تنظيم الأنشطة التسويقية للشركة ومن أمثلتها: (دراسة العلاقة) تحليل دراسة العلاقة المتوقعة للقوى البيئية على حجم الأعمال في المستقبل ومدى الاستجابة للتغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية خاصة التي تحدث فجأة أو النمو السريع، فهذا سوف يؤثر على استراتيجية الشركة وعلى معدلات آدائها.

فالشركات المحلية في الدولة المختلفة هي عرضة للمتغيرات السريعة والمتلاحقة العالمية سوف يكون لها تأثيرها على مجهوداتها التسويقية سواء كان على المستوى المحلي أو العالمي.

فالبيئة هي جملة التغيرات غير التجارية الخارجية عن المؤسسة والتي تؤثر على نتائج العمليات التسويقية الراهنة والمستقبلية.

أ/ البيئة السياسية والقانونية:
تؤثر في قرارات التسويق بواسطة تحديد القواعد العامة للأعمال في الدولة والتي تؤثر على المنظمات التجارية. فمثلا قانون خوصصة شركات القطاع العام وقوانين الاستثمار في المشروعات الجديدة وأثرها على عمليات التسويق والنشاط الإنتاجي في الدولة.

كما يلعب الجو السياسي دورا هاما في القرارات التسويقية والنشاط التجاري.

ب/ البيئة الإجتماعية والثقافية:
تتكون البيئة الإجتماعية من كافة المنشآت والأفراد وقيمهم واتجاهاتهم وسلوكهم، ويعني معرفة أفراد المجتمع من هم؟ ولأين يتواجدون؟ كيف يعيشون حياتهم؟ ولتي تتضمن انتمائات المستهلكين وفلسفتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وما هي القيم التي يعيشون من أجلها.

تؤثر البيئة الإجتماعية والثقافية في القرارات التسويقية الخاصة بالشركة مثل قرارات صياغة المنتجات أو السعر أو منافذ التوزيع أو الترويج.

... زيادة عمل المرأة إلى زيادة الإعتماد على الوجبات السريعة والسفر والسياحة وخدمات الترفيه.

ج/ البيئة الاقتصادية:
إن المسوق الدولي يجب أن يدرس الاقتصاد لكل بلد هناك إثنان من العوامل الاقتصادية التي تعكس جاذبية البلد:
- الهيكل الصناعي للبلد.
- توزيع الدخل له.

* الهيكل الصناعي للبلد:
إن الهيكل الصناعي للبلد يصمم شكل المنتج أو الخدمة مستويات الدخل، مستويات التوظيف، فهناك أربع أنواع من الهياكل الاقتصادية.
- الاقتصاديات الموجودة أو المتأصلة: وتكون الغالبية العظمى من الناس فيها ممن يعملون بالرزاعة ويشكلون فرص سوق ضئيلة.

>
- اقتصاديات تصدير المواد الخام: وهذه الاقتصاديات تعتمد على تصدير المواد الخام التي تكون متوفرة في تلك البلدان وهذه الأخيرة تشكل أسواق جيدة للمعدات الثقيلة.
- اقتصاديات متحولة نحو الصناعة: وهي تلك المجتمعات التي يشكل فيها التصنيع (من 10 إلى 20% من اقتصاديات البلد) وفيها تتوجه نحو استيراد الكثير من المواد الخام المطلوبة في التصنيع المتزايد في البلد.
- اقتصاديات صناعية: وتعتبر مصدرة رئيسية للبضائع المصنعة وتحويلات الاستثمار، وإن التعامل بفعاليات التصنيع لتلك البلدان الصناعية وطبقاتها الوسطى الكبيرة تجعلها أسواق غنية بكل أنواع المنتجات.

أما العامل الثاني:
* توزيع الدخل له:
هو توزيع الدخل في البلد، ففي المجتمعات صاحبة الاقتصاديات الأصلية أو الجذرية قد تتكون غالبا من عوائد ذات دخل قليل وعلى النقيض من ذلك في المجتمعات الصناعية قد تتكون من عوائد ذات الدخل الضئيل ومتوسط عالي.
كما يتابع المسوق المؤشرات الاقتصادية (النشاط لكل قطاع اقتصادي، السعر، الدخل، الاستثمار، الإنتاج الصناعي، العملة...الخ).

ولهذا فإن المسوقين الدوليين يمتلكون العديد من التحديات في فهم كيفية تأثير البيئة الاقتصادية في القرارات حول الأسواق العالمية.

د/ البيئة التكنولوجية:
تؤثر التكنولوجيا على الشركات وقطاع الأعمال بشكل مباشر حيث أن البيئة التكنولوجية تخلق فرص تسويقية وتهديدات أيضا وأصبحت التكنولوجيا العالية سمة العصر ومفتاح نجاح الشركات في التعامل مع الاستثمارات التكنولوجية، لذلك يجب على المسوقين دراسة أثر البيئة التكنولوجية على القرارات التسويقية في الشركات المختلفة.

>
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

arabybuy.com