اعلان

ملاحظة مهمة

ننبه اخواننا الأعزاء أن جميع الروابط تظهر بعد الضغط على التحميل من ثمة تأخذك إلى الموقع الخاص بالتحميل مباشرة ولكن بعد الضغط على تجاوز الاعلانات أو Passer l'Annonce في الأعلى على اليمين وشكرا على متابعتنا بالتوفيق للجميع

سجل الان

البورصة


>
تعريف السوق المالي (بورصة الأوراق المالية):
أ. السوق المالي بالمعنى الواسع:
هو نفسه النظام المالي الذي نقصد به مجموعة الهيئات والمؤسسات المالية والبنوك التجارية والأسواق المنظمة وغير المنظمة التي تتعامل برؤوس الأموال الطويلة والقصيرة الأجل.

ب. السوق المالي بالمعنى الضيق (البورصة):
هو سوق منظم (البورصة) الذي تتداول فيه الأدوات (المنتجات) المالية المسعرة والمدرجة عن طريق وسطاء معتمدين وتتم العمليات تحت مراقبة هيئات مختصة وفق قواعد معينة.
- لا تدرج الأدوات المالية غير المسعرة في السوق المنظم.
- يكون التسعير عند إدراج في السوق المالي.
- تعتبر البورصة سوق ثانوي.

مفاهيم عامة عن البورصات:
1- تعريف البورصة:
إن كلمة بورصة تعود إلى القرن 15م حيث كان التجار القادمين من بلدان مختلفة يجتمعون في فندق تملكه عائلة Vander Bourse يقع في مدينة بلجيكية والذي كان يأتيه التجار من كافة المناطق وتطور التعامل فيه إلا أن التجار لم يصطحبوا معهم بضائعهم إلى الفندق بل كانت تتم الارتباطات في شكل عقود وتعاهدات ومن ثمة استبدلت البضائع الحاضرة بالالتزامات المستقبلية قائمة على ثقة متبادلة بين طرفي المبادلة وأتى لفظ Bourse ليعبر عن المكان الذي يجتمع فيه التجار والمتعاملين معهم.
فالبورصات تعد سوقا يلتقي فيه البائع والمشتري لإتمام عملية تبادل من المبادلات ومن ثمة فإن نشاط البورصات يتسع ليشمل كافة أنواع المعاملات والأنشطة التي يمارسها البشر ويحتاجون إليها لإشباع احتياجاتهم ورغباتهم، إذن البورصة سوق تقوم على تبادل سلعة، خدمة، فكرة، مابين البائع والمشتري، وفق القواعد والشروط المتفق عليها.
ولما كانت البورصات مختلفة وتمنوعة نظرا لإختلاف نشاط البشر واختلاف تخصص الأفراد واختلاف كل مجتمع من المجتمعات فإنه يتعين الإحاطة بمجموعة من الجوانب التي يتضمنها مفهوم البورصة وذلك في الشكل التالي:

والبورصة بذلك سوق متكامل فعال تتوفر فيه الحرية الكاملة لقوى العرض والطلب لتتفاعل بيعا وشراء في ظل روح من المنافسة الكاملة وبذلك البورصات تكتسب قدر كبير في ظل الاقتصاد الحر وتفقد الكثير من الفعالية عندما يكون الاقتصاد مقيد.

مفهوم البورصة وفقا للقانون:
ينص قانون البورصة على اعتبارها شخص معنوي عام تتولى إذارة أموالها وتكون لها أهلية التقاضي وهي تخضع لرقابة حكومة متمثلة في مندوب الحكومة يتواجد في البورصة (عضو من أعضاء إدارة البورصة)، وتكون مهمته مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح وحضور جميع إجتماعات لجان البورصة المختلفة وله حق الاعتراض على قرارتها إذا صدرت مخالفة للقوانين أو اللوائح أو الصالح العام.

>

أنواع البورصات:

هناك أنواع عديدة من البورصات تمارس نشاطها في دول مختلفة ويلاحظ أنه كلما كانت الدولة متقدمة كلما ازدادت وتنوعت البورصات العاملة فيها، فالبورصات دليل واضح على حيوية وفاعلية المجتمع ومقياس واضح لمدى نضج هذا المجتمع وتكامله واتخاذه أوضاع تنموية حقيقية ويمكن الحصول على مختلف هذه الأنواع باستعمال مجموعة من المعايير لتقسيم البورصات.

أنواع البورصات من ناحية المنتجات المتداولة:
- بورصة السلع: مثل بورصات السلع الزراعية وبورصات المعادن وبورصات سلعية من طبيعة خاصة مثل بورصات العقارات والأراضي...الخ.
- بورصة الخدمات: من أهمها السياحة والفنادق إضافة إلى بورصات التأمين، بورصات النقل وتأجير السفن...الخ.
- بورصة الأفكار: وهي من أحداث البورصات وتتعلق بعرض وبيع حقوق الاختراع، حقوق المعرفة، العلامات التجارية...الخ.

أنواع البورصات من ناحية الزمن:
وفقا لهذا المعيار يتم تصنيف البورصات إلى نوعين أساسيين:
- بورصة المنتجات الحاضرة: يتم التعاقد عليها واستلامها وتسليمها ويقبض ثمنها فورا.
- بورصة العقود الأجلة: يتم الإتفاق عليها دون تسليم أو استلام لا المنتجات ولا الأثمان بل تتم المضاربة على السعر فقط.

تقسيم البورصات من ناحية التعامل الجغرافي:
- بورصة تعمل فقط على المستوى المحلي: لا تمتد معاملاتها معاملاتها دوليا وهي تتواجد عادة في الاقتصاديات المختلفة (أو السائرة في طريق النمو).
- بورصات تعمل على المستوى الدولي: تمتد معاملاتها إلى معاملات دولية مختلفة وهي بورصات ضخمة ومتوسطة الحجم تتواجد في الاقتصاديات المتقدمة.

تقسيم البورصات من ناحية التسجيل والاعتراف الحكومي:
- بورصة رسمية: منشأة وفقا للقواعد والقوانين تتم المعاملات وفقا للمعاملات ويوجد ممثل الذي يراقب ويتابع هذه المعاملات ويتدخل في الوقت المناسب لمنع المخاطر والمحافظة على الاستقرار.

- بورصة غير رسمية: تعمل في شكل غير رسمي قواعدها خاصة بها لا يعترف بالحكومة وبالتالي فهي تتضمن مخاطر حتمية ولما كانت بورصات الأوراق المالية أحد أهم الأنواع فإننا سنركز عليها في كل ما يسلي.

الأسهم والسندات:
السهم L'action:
تعريف السهم:
السهم عبارة عن شهادة تخول مالكها الحق في ملكية جزء من ممتلكات الشركة التي أصدرت هذا السهم (شركة أموال، شركة ذات أسهم، شركة توصية بالأسهم) والأسهم تعبر عن حقوق الشركاء في أموال الشركة وتكون قابلة للتداول والانتقال من مكان إلى آخر، فالسهم مستند ملكية ومن ثمة ليس له تاريخ الاستحقاق وإن مسؤولية حامل السهم محدودة بقيمة السهم، ولايحق للشريك المطالبة بالأرباح إلا إذا قررت الإدارة توزيع تلك الأرباح.
الحقوق المتاحة لحامل السهم: يتمتع حامل السهم بالحقوق التالية:
- حقوق مالية، حق التصويت، حقوق الإعلان، حقوق الحضور والتمثيل في الجمعيات العامة.

1- حق التصويت: يكون حق التصويت لحامل السهم على القرارات دمج المؤسسة، زيادة المساهمين، قرارات خاصة بزيادة راس المال...الخ.
2- حق الإطلاع على حسابات السجلات ومعلومات التسيير ولكن هذا الحق ليس مطلقا وإنما مقيد.
3- الحق في أن تصله المعلومات المختلفة: مثي الحسابات المالية، الميزانيات، وأحيانا يتم إعلان المعلومات في الجرائد اليومية.
الحق في الحصول على جزء من الأرباح إذا تم إتخاذ القرار في توزيع الأرباح من طرف الجمعية العامة.
5- حق التنازل عن السهم أو تداوله.
6- حق الامتياز والأولوية في الاكتتاب عند زيارة رأس مال الشركة.
7- عند حل الشركة أ تصفيتها له حق في أصل الشركة بعد تصفية ديونها وليس قبل تسديد هذه الديون.
- يشكل حق الاكتتاب والامتياز، والحق في الأرباح والحق في التصفية حقوق مالية.
- ربح المساهم عبارة عن دخل تفرض عليه الضريبة على الدخل الإجمالي IRG.
- عادة يكون المساهمين الصغار جمعية خاصة ويعينون من يمثلهم في الجمعية العامة.
- في بعض الأنواع من السهم يكون ح قالتصويت مقيد (حق صوت واحد عن كل سهم).

أنواع الأسهم: يمكن تفسير الأسهم إلى:
- أسهم: عادية أو كلاسيكية.
- أسهم: بإرباح ذات أولوية دون حق التصويت وحق التصويت يمكن استرجاعه إذا لم توزع الأرباح خلال ثلاث سنوات ولابد من توزيع على الأقل نسبة تساوي 7.5% من رأس المال الذي تمثله، وهذه الشروط ملزمة بها الجمعية العامة.
- أسهم ممتازة: في هذا النوع من الأسهم يكون للمستثمر الأولوية وحق أكبر في الأرباح كما يمكن أن يكون للمستثمر (المساهم).
حق التصويت المتعدد إذا نصت القوانين الداخلية للشركة بذلك وهذا الحق يقدم للشركاء الأفياء فقط.
- شهادات الاستثمار: في هذا النوع من الأسهم لا يكون للمساهم الحق للتصويت وتتمثل حقوق المساهم المالية في الأرباح، التصفية والتداول، يجب ألا تمثل هذه الشهادات أكبر من 25% من رأس المال الاجتماعي للشركة بعد الإصدار وهذه الأسهم ذات أرباح عالية ولا تملك حق التصويت.
الأسهم المتراكمة: تكون هذه الأسهم عادة ناتجة عن زيادة الأرباح فتقوم الشركة بتوزيع هذه الأرباح في شكل أسهم.
إن المؤسسة تستفيد من المساهمين عند إعطائهم الأرباح على شكل أسهم فهي بذلك تزيد من رأس مالها.
أسهم التمتع: هذا النوع من الأسهم تلتزم المؤسسة بتعويض حامل السهم جزئيا أو كليا قبل تصفيتها ويستمر بالاستفادة من الأرباح أسهم بأذنات بسعر محدد وفي فترة محددة.
أسهم مساهمة عينية وأسهم مساهمة نقدية:
2/ السند: (L'obligat)
تعريف السندات: تسمى السندات وفي بعض الأحيان الالتزامات كما تسمى الرقاع والسندات أوراق مالية متداولة تمثل دين على المقترض (الذي استلم المبلغ) الذي ينبغي أن يكون شركة أسهم أو شركة توصية للأسهم أو الدولة.
يحصل حامل السند سنويا على فوائد ويتم تسديد القرض حسب الشروط والكيفيات التي يحددها العقد الإصدار ويمكن لمصدري السندات القيام بإعادة شراء سنداتهم إذا كان سعر السند في السوق أقل من سعر السند على التسديد.

تطبيق: مقارنة بين السهم والسند؟













>
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

arabybuy.com