اعلان

ملاحظة مهمة

ننبه اخواننا الأعزاء أن جميع الروابط تظهر بعد الضغط على التحميل من ثمة تأخذك إلى الموقع الخاص بالتحميل مباشرة ولكن بعد الضغط على تجاوز الاعلانات أو Passer l'Annonce في الأعلى على اليمين وشكرا على متابعتنا بالتوفيق للجميع

سجل الان

النقل في المؤسسات التجارية


>

تأمين تكاليف النقل:
مقدمة: يعتبر النقل من الوظائف الاقتصادية الهامة التي تمنح السلع المنفعة، فهي مجهودات تساهم في نقل المنتجات والسلع من البائعين إلى المشترين.

1- تأمين تكاليف النقل:
تقتضي عملية توزيع المنتجات على الجهات المشترين إيجاد الطريقة المناسبة لإيصال هذه المنتجات، ونقلها إليهم، ونظرا لاحتمال توزيع المشترين على كامل أراضي البلاد فإن مسألة نقل المنتجات تصبح أكثر تعقيدا وعلى المؤسسة تحديد الجهة التي ستقوم بهذه العملية حيث تساهم في تقليل الوقت وبأقل نفقة ممكنة.
والمؤسسة في هذه الحالة أمام ثلاث اختيارات:
- أن يقوم المشتري نفسه بعملية نقل مشترياته من المخازن الخاصة بالمؤسسة.
- أن تكلف المؤسسة شركة نقل متخصصة لتقوم بإيصال المنتجات إلى المتعاقدين.
- أن تقوم المؤسسة بعملية النقل بنفسها.

فإذا اختارت المؤسسة أحد الحلين الأولين فإن المشكلة قد تكون محلولة من ناحية تأمين النقل، إلا أن هذا قد لا يكون اقتصاديا وذلك من الناحية المادية إذ أنه يؤدي لتحميل المؤسسة نفقات نقل أكثر مما ينبغي من جهة، كما أنها تفقد قناة إتصال مع زبائنها من جهة أخرى.

وكذا يتولى بعض المؤسسات عملية نقل منتجاتها بنفسها وهنا تواجه المؤسسة مشكلة تلبية رغبات الزبائن وطلباتهم، بإيصال مشترياتهم بأوقات منتظمة إليهم على أن يكون ذلك بأقل التكاليف ونظرا لاحتمال توزع المشترين على كامل أراضي البلاد واحتمال قيام واسطة النقل الواحدة بإيصال المنتجات للمشترين.

مختلف المدن حيث تشكل مشتريات كل زبون جزء فقط من حمولة وسيلة نقل فإن كل هذا يقتضي وضع خط لعملية النقل ومن أجل ذلك ينبغي:
- جمع المعلومات للتحضير لعملية النقل.
- القيام بوضع خط عملية النقل.
- تنفيذ عملية النقل.

1/ جمع المعلومات للتحضير لعملية النقل:
أ- لأجل تحقيق أفضل النتائج الاقتصادية في عملية النقل لابد من تحضير جيد ومسبق وينبغي قبل كل شيء جمع المعلومات اللازمة لأفضل خطة نقل ومن ذلك:
أ- تحديد عدد وسائل النقل التي تستخدم ومعرفة الحمولات القادرة على استيعابها.
ب- تحديد العناصر البشرية اللازمة لذلك.
ج- لابد من معرفة نوعية الطرق والمسافة الموجودة بين مخازن المؤسسة ومخازن المشتري لأجل تحديد الزمن اللازم لذلك.

>
د- تحديد طبيعة المواد التي ستنقل وكيف ستنقل في شكل (رزم أو حاويات...)

تحديد مسؤولية الناقل وما إذا كانت تقتصر مهمة النقل في التفريغ فقط في حين يتحمل المشتري نقل مشترياته إلى داخل مستودعاته أو أن المؤسسة نفسها تتحمل هذه العملية وفقا لعقود البيع والنقل المبرمة.
2/ تحديد خط سير عملية النقل:
على المؤسسة اختيار الطريق الاقتصادي والأقصر، إذ يكون يمر بكل المدن التي يتواجد فيها الزبائن المتعاقدون باعتبار هؤلاء الزبائن يقعون ضمن مجموعة متقاربة جغرافيا بالنسبة للمركز، وعليه فإنه يتم تقسيم كل مجموعة من الزبائن إلى مناطق جغرافية معينة وتحديد خط سير واحد لوسيلة النقل، إذ يتم التعارف على إعطاء رقم معين لكل مجموعة من المدن أو لكل خط سير معين (فيقال خط السير رقم 1).

3/ تنفيذ عملية النقل:
تحمل البضائع على وسائل النقل الخاصة بنقلها بعد أن تم تغليفها أو وضعها في حاويات خاصة مرفوقة بكافة الوثائق الضرورية.
ويتم تحديد ساعة الانطلاق وساعة الوصول إلى المكان والزبائن الموجودين على قائمة الرحلة المقررة، ذلك أن تحديد ساعة الوصول إلى المكان الذي يحدده المشتري هي مسألة حيوية بالنسبة لهذا الأخير كي يتمكن من إعداد وتهيئة مخازنه والعناصر البشرية التي قد تكون ضرورية في عملية التفريغ والإدخال إلى المخازن.
وعليه فالتقيد بمثل هذه القواعد فيما يتعلق بنقل المنتجات إنما يعني إنجاز عملية النقل بأقصر طريق وأقصر زمن وبأقل كلفة.

إختيار وسائل النقل:
يتكون جهاز النقل من وسائل متعددة منها:

أ/ السكك الحديدية:
تتمتع هذه الوسيلة بمزايا متعددة أهمها صلاحيتها لنقل كافة أنواع السلع وخاصة الأنواع الثقيلة وملاءمتها الكبيرة للنقل بعيد المدى ودقة مواعيدها وقلة حوادثها.

وتختلف أجور النقل في السكك الحديدية تبعا للدرجة التي تنتمي إليها السلعة المنقولة، وتحدد إدارة السكك الحديدية درجات السلع بناءا على أسس متعددة مثل قيمة وحدة السلعة المنقولة والخطورة المترتبة على نقلها وصفاتها الطبيعية تكلفة العملية، منافسة وسائل النقل الأخرى وأهمية السلعة.

ب/ السيارات:
تعد من أهم الوسائل لنقل البضائع ويساعد على انتشار استخدامها في نقل البضائع زيادة حمولتها وتحسين الطرق وإنشاء الجديد منها.

وتتميز بمزايا متعددة منها:
- السرعة في النقل وإيصال السلع إلى أي جهة كانت كما امتيازها في النقل لمسافات قصيرة وفي نقل السلع سريعة التلف، وتخدم المناطق الخالية من السكك الحديدية، إلا أنه يعاب عليها أنها لا تقوى على حمل السلع الثقيلة كما لا تناسب المسافات الطويلة.

ج/ النقل النهري والبحري:
تعتبر الملاحة من الوسائل الرئيسية لنقل السلع خاصة الثقيلة وكبيرة الحجم والتي لا تحتاج عادة إلى سرعة نقلها، يمتاز برخس أجوره، لكن يعاب عليه بطؤه واقتصار خدمته على المدن التي تقع على الطرق المائية الرئيسية.

د/ النقل الجوي:
لا يعتبر من الوسائل الهامة في نقل السلع نظرا لحداثته النسبية ولتكلفته الباهضة إذ يقتص استخدام الطائرات على السلع مرتفعة القيمة وصغيرة الحجم.

>
اعلان 1
اعلان 2

0 comments :

إرسال تعليق

arabybuy.com