استراتيجية التسويق خلال دورة حياة المنتج

مواضيع مفضلة

26‏/10‏/2009

استراتيجية التسويق خلال دورة حياة المنتج


>

حدد كوتلر عدة استراتيجيات توسيقية تبعا لدورة حياة المنتج:

أ/ استراتيجيات التسويق في مرحلة التقدم:
بإمكان المنظمة اتباع إحدى الاستراتيجيات الأربعة التالية:

1- استراتيجية الاستخلاص السريع: Rapid Skimming Strategy
تتألف من البدء بمنتج جديد، بسعر مرتفع وبمستوى ترويجي عالي، وتتقاضى الشركة سعرا مرتفعا لغرض استعادة ما يمكن من الأرباح لكل واحدة وتقوم هذه المنظمة بتكثيف التشجيع( الترويج) لزيادة التغلغل في السوق وتكون هذه الاستراتيجية المقبولة مع الافتراضات التالية:
- يكون جزء كبير من السوق المحتمل غير مدرك للمنتج.
- يتحمس الذين يدركون المنتج لاقتنائه، ويستطيعون دفع السعر المطلوب.
--تواجه المنظمة منافسة محتملة.

2- استراتيجية الاستخلاص البطيء: Slow Skimming Strategy
تتألف من البدء بمنتج جديد بسعر مرتفع ومستوى ترويج منخفض وتشجع، ويساعد السعر المرتفع في إعادة ما يمكن من الأرباح، ويبقي المستوى المنخفض للترويج تكاليف التسويق منخفضة ومن المتوقع أن تستخلص هذه التركيبة الكثير من الأرباح من السوق، وتكون هذه الاستراتيجية مقبولة عندما:
- غالبية السوق يدرك المنتج.
- يرغب المشترون في دفع سعر مرتفع.

3- استراتيجية التغلغل السريع: Rapid Pénétration Strategy
تتألف من البدء بالمنتج بسعر منخفض عن الانفاق بإصراف على الترويج وتقوم هذه الاستراتيجية بتحقيق أسرع تغلغل في السوق وبأكبر حصة وتكون هذه الاستراتيجية مقبولة عندما:
- تكون السوق كبيرة الحجم.
- لا يدرك السوق المنتج.
- يكون أغلب المشترين حساسين للسعر.
- هناك منافسة قوية محتملة في السوق.


>
4- استراتيجية التغلغل البطيء: Slow Pénétration Strategy
تتألف من البدء بمنتج بسعر منخفض ومستوى منخفض من الترويج، يشجع السعر المنخفض على القبول السريع للمنتج وتؤدي تكاليف الترويج المنخفضة إلى رفع الأرباح، وتعتقد المنظمة بأن طلب السوق يكون حساسا للغاية تجاه السعر ولكنه قليل الحاسية تجاه الترويج وتكون هذه الاستراتيجية مقبولة عندما:
- تكون السوق كبيرة الحجم.
- يدرك السوق المنتج.
- يكون السوق حساسا تجاه السعر.
- منافسة محتملة.

ب/ استراتيجيات التسويق في مرحلة النمو: خلالها تستخدم المنظمة الاستراتيجيات للحفاظ على النمو السريع للسوق قدر الإمكان وذلك عن طريق:
* تحسين وتطوير نوعية المنتج وبإضافة خصائص جديدة للمنتج.
* إضافة نماذج جديدة ومنتجات جانبية (اي منتجات ذات أحجام، نكهات مختلفة...)
* تزيد من تغطيتها للتوزيع وتدخل قنوات توزيع جديدة.
* تتحول من إعلان إقدار المنتج إلى إعلان تفضيل المنتج.
* تخفيض الأسعار لكي تجذب المستوى العالي من المشترين الحساسيين تجاه للسعر.

ج/ استراتيجيات التسويق في مرحلة النضج: في مرحلة النضج تتخلى بعض المنظمات عن المنتجات الضعيفة وتفضل المنتجات ذات الربح العالي والجديدة، بتجاهلها للطاقة التي ما زالت تمتلكها المنتجات القديمة.
إن الاستراتيجيات المتبعة هنا هي:
- استراتيجية تعديل السوق: من المحتمل أن تحاول المنظمة توسيع السوق بعلامتها التجارية عن طريق التعامل مع عاملين يؤلفان حجم المبيعات.
حجم المبيعات هو عدد مستحقي العلامة التجارية في نسبة الاستخدام لكل مستخدم، وتستطيع المنظمة أن توسع عدد مستخدمي العلامة التجارية عن طريق.
- تحويل غير المستخدمين للمنتج إلى مستخدمين له.
- الدخول في أجزاء جديدة للسوق.
- كسب المنافسين عن طريق جذبهم عند تقديم المنتج بطريقة جديدة.

- استراتيجية تعديل المنتج: تقوم المنظمة بمحاولة الحفاظ على المبيعات الحالية عن طريق قيامها بتعديل المنتج حتى تجذب مستهلكين جدد للمنتج.
إن عملية إعادة تقديم المنتج للسوق يمكن أن تكون بتحسين نوعيته أو تحسين خصائصه.

- استراتيجيات التسويق في مرحلة الانحدار (التدهور): هي استراتيجية وقف إنتاج السلعة فتقرر المنظمة هنا ما إذا كانت ستوقف إنتاج السلعة بسرعة أو ببطئ أو بالتدريج.

>

هناك تعليقان (2):

  1. هل استراتيجيه الاستخلاص= مرادف الاستراتيجيه الكشط

    ردحذف
  2. ماهي استراتجية تسويقية في مراحل دورة حياة الخدمة

    ردحذف

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف